Aide sur Search courses

تهدف هذه المحاضرات الى تعريف الطالب باهم النظريات التربوية و اهم روادها

    

     في الاعمال الموجهة نحاول دراسة تأثير الجهد البدني من خلال ممارسة النشاط الرياضي على مختلف الاجهزة الوظيفية

( على مستوى الخلية و النسيج و العضو و الجهاز ) و معرفة اهم التغيرات الوظيفية و التشريحية و انعكاسها على الحالة البدنية و الوظيفية للرياضيين .

التغيرات الفيزيولوجية  المرتبطة  بالجهد البدني الرياضي :

   يؤدي  التدريب الرياضي المنتظم إلى تغيرات فيزيولوجية متعددة على أعضاء الجسم المختلفة  وكلما كان التدريب أو الممارسة الرياضية جيدة و مخطط لها وفق الشروط العلمية  كان التأثير إيجابيا في تنمية كفاءة أجهزة الجسم وأهم هذه التغيرات :

-          التغيرات الكيميائية الحيوية (الطاقة الحيوية)

-         أنظمة الطاقة الحيوية للرياضيين  

-         تغيرات الجهاز القلبي الوعائي  

-          تغيرات الجهاز التنفسي

-         تغيرات الجهاز العصبي

-         تغيرات الجهاز  العضلي

-         تغيرات الجهاز الهضمي  

-           مع دراسة مختلف التغيرات الفيسيولوجية الأخرى .

-         اخذ فكرة على مختلف الاختبارات و القياسات البدنية و الوظيفية المعملية و الميدانية و اساليب استخدام التقويم الفيزيولوجي  و الصحي المستمر للرياضيين .

     البيداغوجية التطبيقية  ميدان تتكون فيه  الاتجاهات المرغوب فيها لدى الطالب نحو مهنة استاذ التربية البدنية والرياضية حيث يتم فيها اكتساب المهارات التي تساعد على العملية التدريسية والتعرف على اهم المشكلات التعليمية التربوية  واسلوب معالجتها ويتم خلالها التفاعل مع مجتمع المؤسسات التربوية 

      وهي الخبرة الواقعية التي يمر بها الطالب الاستاذ محاولا الاستفادة من المفاهيم النظرية التي درسها بمعاهد الجامعات وذلك من خلال التوجيه السليم الذي يقدمه له الاستاذ المشرف اثناء فترة تطبيق حصة البيداغوجية التطبيقية

      ومهما تعددت المفاهيم للبيداغوجية التطبيقية فانها تؤكد على ان تدريب الطلاب يجب ان يكون في مواقف حية ومتنوعة وذلك من خلال احتكاكهم المباشر مع الطلاب (التلاميذ)حتى يستطيع الطالب الاستاذ من ممارسة المهنة بنجاح في المستقبل

هو احد التخصصات الطبية الحديثة التي تبحث في الجانب الصحي للرياضيين من خلال الفحص الصحي الدوري و المستمر للرياضيين و مراقبة و معالجة التطورات و التغيرات الوظيفية و التشريحية و المرضية المختلفة الناتجة عن ممارسة النشاط الرياضي ،كما انه يبحث في العلاقات التطبيقية الوثيقة لمختلف الفروع الطبية الخاصة باداء و ممارسة الن%

   يقوم الجهاز القلبي الوعائي  بوظيفة دوران الدم في الجسم و يحدث هذا عبر الدورة الدموية الكبرى و الصغرى و عن طريق هذا يتم ايصال الغذاء و الاوكسجين الى مختلف انسجة الجسم ، و يزيد دوران الدم كلما زاد الجهد البدني للانسان ، حيث يحدث هذا تغيرات تشريحية و وظيفية للجهاز القلبي الوعائي متمثلة في تغيرات في حجم و كتلة و وزن القلب و زيادة اتساع قطر الشرايين و الاوردة و هذا يؤثر بدوره على معدل نبض القلب و الصادر القلبي من الدم و معدل سيران الدم في الاوعية و زيادة اتساع قطر الشرايين و الاوردة  و هذا الذي ينعكس ايجابا على زيادة الامداد بالاكسجين و الطاقة بصورة كافية للانسجة العضلية اثثناء زيادة الجهد البدني الرياضي .

اصبح النشاط البدني الرياضي من الانشطة المهمة في حياة الانسان المعاصر لما له من عوائد ذات قيمة كبيرة على الفرد من الناحية البدنية والنفسية والاجتماعية والعقلية وهو نشاط يمارس من طرف كل الفئات العمرية طفلا كان او شابا او حتى شيخا ولا يعترف بالفوارق السنية والمعرفية والمادية بين الاشخاص كما تتنوع اماكن ممارسته في الاماكن المفتوحة والمغلقة وتتعدد فيه انواع الانشطة الممارسة من العاب فردية واخرى جماعية وفي حالات تكون ممارسته بصفة غير منظمة واخرى تكون بصفة منظمة كالاندية الرياضية او في المؤسسات التربوية وفي هذه الاخيرة وجب على الطالب المتخصص في هذا النشاط ان يلم بمجموعة من المعارف  التي تساعده في مهنة المستقيل ومنها معرفه ماهية التربية البدنية والرياضية وكيفية التخطيط لها وانجاز درس حصة التربية البدنبة والراضية وواجبات استاذها وكاهمية التقويم والتعرف على المقاربة الجديدة في المنهاج الدراسي الخاص بها بالاضافة الى عناصر مهمة اخرى تساعده على الالمام بما يحتاجه في تخصصه

مقياس علم النفس الرياضي هو مادة علمية تهتم بدراسة سلوك اللاعبين او الرياضيين في كل المستويات ، من خلال الاعداد النفسي قبل وبعد المنافسة لتحقيق الرضا والارتقاء بالاداء .