تهدف هذه المحاضرات الى تعريف الطالب باهم النظريات التربوية و اهم روادها
- منشئ مقرر دراسي: djairane hamza
في الاعمال الموجهة نحاول دراسة تأثير الجهد البدني من خلال ممارسة النشاط الرياضي على مختلف الاجهزة الوظيفية
( على مستوى الخلية و النسيج و العضو و الجهاز ) و معرفة اهم التغيرات الوظيفية و التشريحية و انعكاسها على الحالة البدنية و الوظيفية للرياضيين .
التغيرات الفيزيولوجية المرتبطة بالجهد البدني الرياضي :
يؤدي التدريب الرياضي المنتظم إلى تغيرات فيزيولوجية متعددة على أعضاء الجسم المختلفة وكلما كان التدريب أو الممارسة الرياضية جيدة و مخطط لها وفق الشروط العلمية كان التأثير إيجابيا في تنمية كفاءة أجهزة الجسم وأهم هذه التغيرات :
- التغيرات الكيميائية الحيوية (الطاقة الحيوية)
- أنظمة الطاقة الحيوية للرياضيين
- تغيرات الجهاز القلبي الوعائي
- تغيرات الجهاز التنفسي
- تغيرات الجهاز العصبي
- تغيرات الجهاز العضلي
- تغيرات الجهاز الهضمي
- مع دراسة مختلف التغيرات الفيسيولوجية الأخرى .
- اخذ فكرة على مختلف الاختبارات و القياسات البدنية و الوظيفية المعملية و الميدانية و اساليب استخدام التقويم الفيزيولوجي و الصحي المستمر للرياضيين .
- منشئ مقرر دراسي: ZIOUCHE AHMED
البيداغوجية التطبيقية ميدان تتكون فيه الاتجاهات المرغوب فيها لدى الطالب نحو مهنة استاذ التربية البدنية والرياضية حيث يتم فيها اكتساب المهارات التي تساعد على العملية التدريسية والتعرف على اهم المشكلات التعليمية التربوية واسلوب معالجتها ويتم خلالها التفاعل مع مجتمع المؤسسات التربوية
وهي الخبرة الواقعية التي يمر بها الطالب الاستاذ محاولا الاستفادة من المفاهيم النظرية التي درسها بمعاهد الجامعات وذلك من خلال التوجيه السليم الذي يقدمه له الاستاذ المشرف اثناء فترة تطبيق حصة البيداغوجية التطبيقية
ومهما تعددت المفاهيم للبيداغوجية التطبيقية فانها تؤكد على ان تدريب الطلاب يجب ان يكون في مواقف حية ومتنوعة وذلك من خلال احتكاكهم المباشر مع الطلاب (التلاميذ)حتى يستطيع الطالب الاستاذ من ممارسة المهنة بنجاح في المستقبل
- منشئ مقرر دراسي: saidi mustapha
هو احد التخصصات الطبية الحديثة التي تبحث في الجانب الصحي للرياضيين من خلال الفحص الصحي الدوري و المستمر للرياضيين و مراقبة و معالجة التطورات و التغيرات الوظيفية و التشريحية و المرضية المختلفة الناتجة عن ممارسة النشاط الرياضي ،كما انه يبحث في العلاقات التطبيقية الوثيقة لمختلف الفروع الطبية الخاصة باداء و ممارسة الن%
- منشئ مقرر دراسي: ZIOUCHE AHMED
يقوم الجهاز القلبي الوعائي بوظيفة دوران الدم في الجسم و يحدث هذا عبر الدورة الدموية الكبرى و الصغرى و عن طريق هذا يتم ايصال الغذاء و الاوكسجين الى مختلف انسجة الجسم ، و يزيد دوران الدم كلما زاد الجهد البدني للانسان ، حيث يحدث هذا تغيرات تشريحية و وظيفية للجهاز القلبي الوعائي متمثلة في تغيرات في حجم و كتلة و وزن القلب و زيادة اتساع قطر الشرايين و الاوردة و هذا يؤثر بدوره على معدل نبض القلب و الصادر القلبي من الدم و معدل سيران الدم في الاوعية و زيادة اتساع قطر الشرايين و الاوردة و هذا الذي ينعكس ايجابا على زيادة الامداد بالاكسجين و الطاقة بصورة كافية للانسجة العضلية اثثناء زيادة الجهد البدني الرياضي .
- منشئ مقرر دراسي: ZIOUCHE AHMED
اصبح النشاط البدني الرياضي من الانشطة المهمة في حياة الانسان المعاصر لما له من عوائد ذات قيمة كبيرة على الفرد من الناحية البدنية والنفسية والاجتماعية والعقلية وهو نشاط يمارس من طرف كل الفئات العمرية طفلا كان او شابا او حتى شيخا ولا يعترف بالفوارق السنية والمعرفية والمادية بين الاشخاص كما تتنوع اماكن ممارسته في الاماكن المفتوحة والمغلقة وتتعدد فيه انواع الانشطة الممارسة من العاب فردية واخرى جماعية وفي حالات تكون ممارسته بصفة غير منظمة واخرى تكون بصفة منظمة كالاندية الرياضية او في المؤسسات التربوية وفي هذه الاخيرة وجب على الطالب المتخصص في هذا النشاط ان يلم بمجموعة من المعارف التي تساعده في مهنة المستقيل ومنها معرفه ماهية التربية البدنية والرياضية وكيفية التخطيط لها وانجاز درس حصة التربية البدنبة والراضية وواجبات استاذها وكاهمية التقويم والتعرف على المقاربة الجديدة في المنهاج الدراسي الخاص بها بالاضافة الى عناصر مهمة اخرى تساعده على الالمام بما يحتاجه في تخصصه
- منشئ مقرر دراسي: saidi mustapha
مقياس علم النفس الرياضي هو مادة علمية تهتم بدراسة سلوك اللاعبين او الرياضيين في كل المستويات ، من خلال الاعداد النفسي قبل وبعد المنافسة لتحقيق الرضا والارتقاء بالاداء .
- منشئ مقرر دراسي: CHERFI AMEUR