من منطلق أن فلسفة التربية في أبسط معانيها هي " استخدام الطريقة الفلسفية في التفكير و البحث في مناقشة المسائل التربوية " ، و عليه فإننا نقوم بجهد عقلي لمناقشة و تحليل و نقد جملة المفاهيم الأساسية التي يرتكز عليها العمل التربوي ، كما تقوم فلسفة التربية بتحليل و نقد " المشكلات التربوية " و الافتراضات الأساسية التي تقوم عليها نظريات التربية ، سواء من حيث : التعلم – طرق التدريس – تنظيم المناهج – إدارة التعليم – تخطيط التعليم – اقتصاديات التعليم – نظم التعليم المختلفة ... . و القول باستخدام الطريقة الفلسفية إنما يعني عدم التوقف عند الجزئيات و العلل القريبة ، و إنما محاولة إدراك العلاقات بين عناصر الموقف التربوي و الغوص في أعماقه لنصل إلـى الجذور و العلل البعيدة.
على هذا الاعتبار سنقوم اعتمادا على هذا المقرر بدراسة أهم المداخل الفلسفية و نظرتها للتربية ما بين التأصيل و الحداثة
* ملاحظة : المقرر ضمن الأعمال الموجهة المخصصة لطلبة أولى ماستر علم اجتماع التربية ، الفوج 01 .
- منشئ مقرر دراسي: Dinarzed Rebiha BOUZAR
- منشئ مقرر دراسي: BOUZAR Rabiha dinarzed