Aperçu des sections

  • برنامج الأعمال الموجهة الفوج 02

       أصبحت وسائل الإعلام تمثل قوة اقتصادية تدخل ضمن أهم ميزانيات الدول، ووصلت لحد صناعة الايديولوجيات التي تحرك السياسات العالمية، لذا أصبح من الضروري الإطلاع على كيفيات تحرك الجانب الاقتصادي لوسائل الإعلام والخوض في دوافع الاستثمار في هذا القطاع الحساس.

      من أجل الوصول بالطالب إلى فهم أكثر لحقيقة وماهية اقتصاديات الإعلام تم اسناد بعض المواضيع ضمن مجموعات اختار فيها الطالب من يعمل معهم من زملائه، لعناوين البحوث التالية:

    -      التدرج التاريخي لتكوين اقتصاديات الإعلام.

    -      هوليود القطب الاقتصادي في الإنتاج الإعلامي.

    -      استراتيجية وسائل الإعلام في استثماراتها الاقتصادية.

    -      تأثير وسائل الإعلام على المداخيل الاقتصادية الأخرى.

    -      توظيف اقتصاديات الإعلام للتوجهات الأيديولوجية.

    -      أوجه الاستثمار في وسائل الإعلام.

    -      مميزات مجال اقتصاديات الإعلام.

    يمكن للطالب الاعتماد على المراجع التالية:

    -      رافي كابتا، وسائل التواصل وتأثيرها على المجتمع، تر:عاصم سيد عبد الفتاح، المجموعة العربية للتدريب والنشر، ط1، القاهرة، 2017.

    -      مصطفى يوسف كافي، اقتصاديات صناعة الإعلام، دار الحامد للنشر والتوزيع، ط1، عمان، 2015.

    -      جون هيرتلي، إعلام جديد تكنولوجيا جديدة، تر: هدى عمر السباعي، المجموعة العربية، ط1، القاهرة، 2018.

    -      محمد بن سعود البشر، أيديولوجيا الإعلام، دار غيناء للنشر، ط1، الرياض، 2007.

    -      عبد الرزاق محمد الدليمي، صناعة الإعلام العالمي المعاصر، اليازوردي العلمية، ط1، عمان، 2015.

    -      برامود كيه نايار، مقدمة إلى وسائل الإعلام الجديدة والثقافات الإلكترونية، تر: جلال الدين عز الدين علي، دار هنداوي، المملكة المتحدة، 2017.

    -      علي عجوة، الإعلام وقضايا التنمية، عالم الكتب، ط1، القاهرة، 2004.