تعتبر محاضرة " تصورات بازيل بيرنشتاين " المحاضرة الثامنة ضمن سلسلة محاضرات مقياس النظريات السوسيولوجية للتربية ، و تعتبر النظرية البيرنشتاينية من أهم النظريات المعاصرة للتربية التي تجد لها أصولا ضمن المقاربات الصراعية الجديدة و كذلك نظريات إعادة الإنتاج ، التي تبحث في أصول التفاوت الاجتماعي و اللامسااة المدرسية ضمن إطار لاتكتفؤ الفرص

تأسست النظرية اعتمادا على عنوانها على يد عالم الاجتماع البريطاني بازيل بيرنشتاين الذي توصل بعد تجارب ميدانية عديدة إلى تطبيقات تهدف إلىالتمييز بين مختلف السجلات اللغوية للأطفال اعتمادا على انتماءاتهم الاجتماعية ، و أثر هذا التفاوت اللغوي على تحقيق النجاح الدراسي

الفئة المستهدفة : أولى ماستر ، تخصص علم اجتماع التربية

الهدف العام من المحاضرة : هو أن نمكن الطالب أو الباحث المستقبلي من الفهم و التفاعل مع نظرية بازيل بيرنشتاين كنظرية تربوية اجتماعية سعت إلى  تفسيرالفوارق الفردية في التعبير وفق رموز لغوية متباينة تعكس الانتماء الاجتماعي للطفل ، و تعريفه بمراحل ظهور هذه النظرية و أهم المبادئ التي قامت عليها و الفروقات الكائنة بينها و بين غيرها من النظريات الصراعية أو نظريات إعادة الإنتاج - أي ما يميزها عن النظريات الأخرى - حتى يصل إلى تفسير معطياتها و توظيف هذه المعارف بطريقة صحيحة

ثم تمكينه من الأدوات التي تسمح له بتوظيف هذه النظرية كمقاربة يتم اعتمادها في البحوث الميدانية ، و التي تعتبر وسيلة أساسية في تفسير الظواهر الاجتماعية التربوية التي تنصب على دراسة متغيرات الطبقية و اللغة ضمن مفاهيم اللامساواة المدرسية أو لا تكافؤ الفرص