المنهج العلمي هو أسلوب للتفكير والعمل يعتمده الباحث لتنظيم أفكاره وتحليلها وعرضها وبالتالي الوصول إلى نتائج وحقائق معقولة حول الظاهرة موضوع الدراسة .ولما كان علم الاجتماع أكثر تعقيدا من موضوعات العلوم التي تسبقه،فقد كانت له أساليبه الخاصة إلى جانب الأساليب المنهجية التي يمكن أن يقتبسها من العلوم الأخرى ...
وقد حدد الباحثون في العلوم التجريبية المنهج الحديث في ثلاث مراحل أساسية هي : البحث،والكشف،والبرهان.. وتمتاز هذه المراحل بأنها متسلسلة ومترابطة يؤدي كل منها إلى المرحلة التالية،لكن تختلف أساليب البحث العلمي باختلاف الظواهر والمشكلات المدروسة.
ومع أنه لم يتفق الباحثون في الماضي والحاضر على وضع تصنيف موحد لمناهج وأساليب البحث العلمي،إلا أنه يمكن القول أن معظم المشتغلين والباحثين في هذا المجال يدورون ضمن نفس المجال مع وجود اختلافات بسيطة من باحث إلى آخر ،وأهم هذه المناهج هي :
- المنهج التاريخي.
- المنهج الوصفي .
- المنهج التجريبي
- المنهج المقارن
وهو التصنيف الذي سوف نعتمده في دراستنا لهذا المقياس خلال السداسي الثاني،حيث نسعى إلى تبيان أهميتها العلمية والعملية .
- منشئ مقرر دراسي: Boudjemaa DJABALLAH