خيارات التسجيل

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد: يسرنا أن نضع بين أيدي طلبتنا الكرام هذه المحاضرات في مقياس أصول النحو (السداسي السادس) وهي موجهة خاصة لطلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص لسانيات عامة ( قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الجلفة).

ولهذا المقرر أهداف أبرزها الارتقاء بالطالب من مرحلة تلقين القواعد وحفظها وتطبيقها إلى البحث عن أصولها وأدلتها وطرائق استنباطها، أو كما قال ابن الأنباري عند تعريفه أصول النحو: وفائدته التعويل في إثبات الحكم على الحجة والتعليل، والارتفاع عن حضيض التقليد إلى يفاع الاطلاع على الدليل؛ فإن المخلد إلى التقليد لا يعرف وجه الخطأ من الصواب، ولا ينفك في أكثر الأمر عن عوارض الشك والارتياب.

وهذه الدروس على ما فيها من تفريع وتفصيل في بعض المحاور، واختصار وتركيز في بعضها الآخر تفي بالغرض المقصود إجمالا، وتعطي للطالب صورة مجملة عن هذا المقياس يمكن توسيعها أكثر وتذييلها بالشواهد والأدلة من مختلف المصادر والمراجع المرفقة.

وأهم ما يمكن أن نتطرق إليه في هذا المقياس إجمالا هو مفهوم أصول النحو وعلاقته بأصول الفقه وبالنحو... وكذا أدلة النحو: السماع والإجماع والقياس واستصحاب الحال وما في كل منها من تفصيلات وشروط...

كما أشير إلى أن هذه الدروس قد اعتمدت فيما اعتمدت عليه من المصادر والمراجع على وجه الخصوص على هذه الكتب: الخصائص لابن جني، الإغراب في جدل الإعراب ولمع الأدلة في أصول النحو لابن الأنباري، الاقتراح في علم أصول النحو للسيوطي، في أصول النحو لسعيد الأفغاني، أصول النحو العربي لمحمد خير الحلواني. وهي كتب جيدة في بابها مطبوعة ومتاحة للتحميل أنصح الطلبة الكرام بالرجوع إليها والاستزادة منها وتوسيع معارفهم من خلالها... والله ولي التوفيق.

لا يمكن للضيوف الوصول لهذا المقرر. يرجى محاولة تسجيل الدخول.