مخطط الموضوع

  • الاطار المفاهيمي للتسويق

    يعتبر التسويق من أبرز محركات العمل في مختلف منظمات الأعمال الحديثة، كما يعد محورا استراتيجيا لأية مواجهة بين المنظمة و البيئة التي توجد فيها، فمن خلاله يتم صناعة القرارات التسويقية، كما أنه مر بالعديد من المراحل و التطورات المختلفة، إلى أن أصبح على ما هو عليه اليوم.

    ملف: 1
  • البيئة التسويقية

    إن أي نظام يرغب في البقاء والاستمرار عليه أن يتكيف مع المعطيات البيئية المحيطة به و التغيرات التي تحدث فيها والتي قد تنتج عنها فرص وتحديات لهذا النظام،إن التفحص المنتظم للعوامل البيئية المؤثرة على المؤسسات يقدم قاعدة مهمة عند وضع الإستراتيجية التسويقية، و نتيجة لعدم مراقبة البيئة المتغيرة من حول المؤسسة فإنه يحدث في كثير من الأحيان أن  لا تحس المنظمة بخطورة التهديدات التي تحيطها وتخطئ حينها في الاستجابة لرغبات المستهلكين كما ينبغي، إن هذه الأخطاء قد تكلف المؤسسة غاليا حتى ولو كان منتوجها ذا جودة أصلية لأنه في هذه الحالة سيكون غير مكيف مع توجهات السوق.

    وعلى هذا الـأساس يجب التعرف على البيئة التسويقية التي تعمل فيها المؤسسة وأهم مكوناتها من خلال النقاط التالية:

    ملف: 1
  • دراسة وتحليل سلوك المستهلك

    يعتبر المستهلك في ظل المفهوم الحديث للتسويق المبني على إنتاج ما يمكن تسويقه نقطة الانطلاق لتخطيط السياسات و صياغة الاستراتيجيات التسويقية، حيث أنه نظرا لزيادة المعروض من السلع و الخدمات،   و التطور التكنولوجي الملحوظ و زيادة الاختراعات، و كذا تطور الحاجات الإنسانية و التغير المستمر للأذواق، إضافة إلى زيادة حدة المنافسة بين المؤسسات، أصبح لزاما على المؤسسة من أجل مواكبة هذا التطور القيام بالدراسات اللازمة لسلوك المستهلك و محاولة التّعرف على مختلف العوامل (الداخلية و الخارجية) المؤثرة على سلوكه الشرائي و الاستهلاكي، و تشتمل دراسة سلوك المستهلك على جميع العوامل الداخلية و الخارجية المؤثرة في اتخاذ القرارات الشرائية و الاستهلاكية للمستهلكين، و كذا الخصائص التي تميز المستهلكين عن بعضهم البعض، إضافة إلى المراحل التي يمر بها المستهلك في اتخاذ قراره الشرائي.

    ملف: 1
  • المزيج التسويقي

    يعد المزيج التسويقي من أهم العناصر في العملية التسويقية التي تعمل على إرضاء الزبون ، و المحافظة عليه و خلق وصل بينه و بين المؤسسة أو المنتج. كما يعتبر عاملا أساسيا في تحقيق مردود مادي للمؤسسات و الحصول على ميزة تنافسية تمكنها من كسب رضا و ولاء الزبون .

    يعتبر المزيج التسويقي أحد المفاهيم الرئيسية في التسويق الحديث. و هو تحديد و استعمال مبادئ ال 4P’s لتطبيقها على الموقع الاستراتيجي للمنتج في السوق . وضع المبدأ الأساسي للمزيج التسويقي في عام 1948 من قبل جيمس كوليتون الذي اقترح أن يتم تحديد القرارات في التسويق بناءا على وصفة. و في العام 1953 قام نيل بوردن رئيس نقابة المسوقين الأمريكيين في ذلك الوقت بإطلاق اسم Marketing Mix على هذه الوصفة.

    و في العام 1960 تم وضع عناصر هذه الوصفة التي تبدأ جميع كلماتها بحرف P باللغة الإنجليزية، و كانت هذه العناصر أربعة في ذلك الوقت فسميت بال 4P’s

    ملف: 1
  • الاستراتيجية التسويقية

    ظهرت الإستراتيجية في بداية الأمر في ميدان الحرب ، فكلمة STRATEGOS أصلها يوناني وهي جمع STRATEGOY أي منظم الجيش وأخذت الكلمة بعد ذلك مفهوم فن الحرب  أو فن الجنرال .

    و اتجهت بعد ذلك إلى مجال إدارة الأعمال، فالعدو في هذا المجال هم المنافسون في بيئة الأعمال أو القوانين التي تسنها الحكومة ، و كذا الحال بالنسبة للموارد التي تشكل الوضع الداخلي للمشروع .

    وفي ميدان التسويق ، تساعد الإستراتيجية التسويقية المؤسسة على تحقيق أهدافها ، و على تحليل مواقف تسويقية معينة. إن الدور الأساسي الذي يجب أن يقوم به مدير التسويق هو تخصيص الموارد الاقتصادية المتاحة للمؤسسة بفعالية لتقابل حاجات و رغبات المستهلكين، لأنه في حالة عجز المؤسسة في مقابلة تلك الحاجات، رغم استخدام كل مواردها و طاقاتها المتاحة يعني فشل المؤسسة في بلوغ تحقيق أهدافها.

    و يتم في هذا المحور تناول مجمل الجوانب المتعلقة بالإستراتيجية التسويقية

    ملف: 1