Aperçu des sections

  • معلومات الاتصال

    جامعة: زيان عاشور بالجلفة

    كلية: العلوم الاجتماعية و الإنسانية

    قسم: علم النفس و الفلسفة

    الفئة المستهدفة: السنة الأولى ماستر علم النفس العمل و التنظيم وتسيير الموارد البشرية / السداسي الثاني

    المقياس: الأرغونوميا المعرفية

    عنوان الدرس: معالجة المعلومات : المفهوم والعناصر

    نوع الدرس: محاضرة

    المعامل:   4   الرصيد:   4

    المدة الزمنية: 1 ساعة و 30 دقيقة

    الأستاذ: د. مني عبد الحفيظ

    البريد الإلكتروني للأستاذ:    abbdoumen@hotmail.com

    • الأهداف العامة للدرس

      عند الانتهاء من هذا الدرس ( الأرغونوميا المعرفية ، معالجة المعلومات) يصبح الطالب قادرا على ما يلي:

      - التعرف على مفاهيم (الأرغونوميا، معالجة المعلومات، العمليات المعرفية).

      - التمييز بين مختلف العمليات العقلية (الانتباه ، الإدراك ، الذاكرة)

      - التعرف على الذاكرة البشرية وقدراتها وأهم أنواعها 

      - التفريق بين مختلف أنواع الذاكرة وقدراتها وماتتميز به

      - التعرف على أهم ما يؤثر على الذاكرة البشرية

      • فهرس المحتويات

        - الأهداف العامة

        - مقدمة

        - الأهداف الجزئية للمحور الأول

        المحور الأول: مفهوم معالجة المعلومات

        - عناصر معالجة المعلومات

        - المسلمات الأساسية  لمعالجة المعلومات

        - وظائف عملية معالجة المعلومات

        - أهم العمليات المعرفية المرافقة لعملية معالجة المعلومات (الانتباه، الإدراك)

        المحور الثاني: العناصر الأساسية لمعالجة المعلومات

        - عناصر معالجة المعلومات (استقبال المعلومات ، تخزين المعلومات ، عملية استرجاع المعلومات)

        - الذاكرة (الحسية ، قصيرة المدى ، طويلة المدى)

        - أنماط الذاكرة

        - نماذج الذاكرة

        - النسيان

        الخاتمة

        مراجع عامة

        • المحور الأول : مفهوم معالجة المعلومات

          في هذا المحور يكون الطالب متمكنا ممن معرفة ما يلي: 

          - مفهوم معالجة المعلومات 

          - عناصر معالجة المعلومات 

          - المسلمات الأساسية لمعالجة المعلومات 

        • المحور الثاني: العناصر الأساسية لمعالجة المعلومات

          في المحور التالي يتمكن الطالب مما يلي:

          - التعرف على مختلف العناصر المشكلة لعملية معالجة المعلومات

          - إدراك العلاقة بين مختلف هذه العناصر المشكلة لعملية معالجة المعلومات

          - التطرق إلى أهمية معالجة المعلومات في بيئة العمل

          - التمييز بين مختلف مراحل (عناصر) معالجة المعلومات

        • أهم المصادر والمراجع

          – الزغول، عماد عبدالرحيم. (2010). نظريات التعلم. عمان :دار الشروق.

          – جانييه، روبرت (2000). أصول تكنولوجيا التعليم .(ترجمه محمد المشيقح و عبد الرحمن الشاعر و بدر الصالح و فهد الفهد). الرياض : جامعة الملك سعود.

          – سميث، بارتشيا و ريغن ، تيلمن (2012).التصميم التعليمي .(نقله إلى العربية مجاب الإمام).الرياض: العبيكان للنشر.

          - العتوم، عدنان يوسف، (2004)، علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 

          - Schunk, Dale H.(2012). Learning Theories An Educational Perspective.Boston

          - Mayer, R. E. (1996). Learners as information processors: Legacies and limitations of educational psychology’s second metaphor. Educational Psychologist, 31, 151–161.