مخطط الموضوع
- عام
عام
- معلومات الاتصال
معلومات الاتصال
جامعة: زيان عاشور بالجلفة
كلية: العلوم الاجتماعية و الإنسانية
قسم: علم النفس و الفلسفة
الفئة المستهدفة: السنة الأولى ماستر علم النفس العمل و التنظيم وتسيير الموارد البشرية / السداسي الثاني
المقياس: الأرغونوميا المعرفية
عنوان الدرس: معالجة المعلومات : المفهوم والعناصر
نوع الدرس: محاضرة
المعامل: 4 الرصيد: 4
المدة الزمنية: 1 ساعة و 30 دقيقة
الأستاذ: د. مني عبد الحفيظ
البريد الإلكتروني للأستاذ: abbdoumen@hotmail.com
- الأهداف العامة للدرس
الأهداف العامة للدرس
عند الانتهاء من هذا الدرس ( الأرغونوميا المعرفية ، معالجة المعلومات) يصبح الطالب قادرا على ما يلي:
- التعرف على مفاهيم (الأرغونوميا، معالجة المعلومات، العمليات المعرفية).
- التمييز بين مختلف العمليات العقلية (الانتباه ، الإدراك ، الذاكرة)
- التعرف على الذاكرة البشرية وقدراتها وأهم أنواعها
- التفريق بين مختلف أنواع الذاكرة وقدراتها وماتتميز به
- التعرف على أهم ما يؤثر على الذاكرة البشرية
- فهرس المحتويات
فهرس المحتويات
- الأهداف العامة
- مقدمة
- الأهداف الجزئية للمحور الأول
المحور الأول: مفهوم معالجة المعلومات
- عناصر معالجة المعلومات
- المسلمات الأساسية لمعالجة المعلومات
- وظائف عملية معالجة المعلومات
- أهم العمليات المعرفية المرافقة لعملية معالجة المعلومات (الانتباه، الإدراك)
المحور الثاني: العناصر الأساسية لمعالجة المعلومات
- عناصر معالجة المعلومات (استقبال المعلومات ، تخزين المعلومات ، عملية استرجاع المعلومات)
- الذاكرة (الحسية ، قصيرة المدى ، طويلة المدى)
- أنماط الذاكرة
- نماذج الذاكرة
- النسيان
الخاتمة
مراجع عامة
- المحور الأول : مفهوم معالجة المعلومات
المحور الأول : مفهوم معالجة المعلومات
في هذا المحور يكون الطالب متمكنا ممن معرفة ما يلي:
- مفهوم معالجة المعلومات
- عناصر معالجة المعلومات
- المسلمات الأساسية لمعالجة المعلومات
- المحور الثاني: العناصر الأساسية لمعالجة المعلومات
المحور الثاني: العناصر الأساسية لمعالجة المعلومات
في المحور التالي يتمكن الطالب مما يلي:
- التعرف على مختلف العناصر المشكلة لعملية معالجة المعلومات
- إدراك العلاقة بين مختلف هذه العناصر المشكلة لعملية معالجة المعلومات
- التطرق إلى أهمية معالجة المعلومات في بيئة العمل
- التمييز بين مختلف مراحل (عناصر) معالجة المعلومات
- ملف المحاضرة بصيغة PDF
ملف المحاضرة بصيغة PDF
- أهم المصادر والمراجع
أهم المصادر والمراجع
– الزغول، عماد عبدالرحيم. (2010). نظريات التعلم. عمان :دار الشروق.
– جانييه، روبرت (2000). أصول تكنولوجيا التعليم .(ترجمه محمد المشيقح و عبد الرحمن الشاعر و بدر الصالح و فهد الفهد). الرياض : جامعة الملك سعود.
– سميث، بارتشيا و ريغن ، تيلمن (2012).التصميم التعليمي .(نقله إلى العربية مجاب الإمام).الرياض: العبيكان للنشر.
- العتوم، عدنان يوسف، (2004)، علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،
- Schunk, Dale H.(2012). Learning Theories An Educational Perspective.Boston
- Mayer, R. E. (1996). Learners as information processors: Legacies and limitations of educational psychology’s second metaphor. Educational Psychologist, 31, 151–161.