Enrolment options

المخــــزون

أهمية المخزونتلعب المخازن دورا هاما في النظام اللوجستي، كما تؤثر تكلفة المخزون بدرجة كبيرة على تكلفة الأعمال اللوجستية من ناحية، وعلى هيكل التكاليف الكلية وربحية المؤسسات الإنتاجية والتسويقية على السواء من ناحية أخرى.

ولا يقتصر دور المخازن على مجرد حفظ وحماية المواد أو المنتجات، بل تمتد إلى رفع فاعلية الأموال المستثمرة في المخزون وضمان تدفق البضاعة إلى السوق لتحقيق أكبر حجم مبيعات ودعم المركز التنافسي في السوق.

وحتى ولو كان تنسيق ممتاز بين التوريد والطلب، فإنه هناك اعتبارات أخرى ذات طبيعة اقتصادية تبرر الحاجة إلى التخزين، أي أن التخزين ومن تم توفير المخازن ليس ضرورة في حد ذاته بقدر ما هو نشاط اقتصادي مطلوب للمساهمة في خفض تكاليف الإنتاج والبيع والنقل. 

فبالنسبة للإنتاج فإن توافر المخزون بين المواد الخام ومستلزمات الإنتاج يساعد المؤسسة على تجنب تكاليف التعطيل أو توقف الإنتاج. وبالنسبة للتسويق فإن توافر المخزون يساعد المؤسسة تجنب ضياع فرصة بيعيه، ومن تم زيادة المبيعات. كما يساعد المؤسسة على التوفير في تكاليف النقل من خلال التشغيل الاقتصادي لوسائل النقل، حيث يمكن شحن ونقل كميات أكبر. 

فهناك العديد من الأسباب للحفاظ على المخزون، منها أسباب اقتصادية، مالية، تقنية وتجارية والتي تبرر وجود مخزون المواد الأولية، مكونات المنتوج، منتجات نصف مصنعة، منتجات تامة...الخ.

Guests cannot access this course. Please log in.