Options d'inscription

هذه مجموعة ملخصات في مقياس "تقنيات البحث"، أضعها بين يدي طلبة السنة الأولى جذع مشترك، وهي مخصصة للأفواج: 6، 7، 8، عبر منصة التعليم عن بعد، وهذا لتعذر تقديمها على شكل بحوث في الحصص التطبيقية؛ نظرا للظروف التي يعلمها العام والخاص، لنقدم ما يمكن تقديمه؛ خدمة للعلم والمعرفة.

       لقد شرحت وسجلت برنامج السداسي الأول مع الطلبة، ونظرا لطبيعة الحصة (تطبيق) وزعته على شكل بحوث على مجموعات منهم؛ ليتم عرض كل بحث في حصة، مع مناقشة وتحليل، فخلاصة.

       ولا مانع هنا، من أن نذكّر ببعض مراجع المقياس؛ لتكون عونا للطلبة فيما تبقى، ثم نورد برنامج السداسي الثاني، فتذكير بتعريف تقنيات البحث، وبعض الملاحظات حول هذا البرنامج:

* أبجديات البحث في العلوم الشرعية، فريد الأنصاري. * مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، لعمار بوحوش ومحمد محمود الذنيبات. * منهجية البحث وتحليل المضمون، لأحمد أوزي. * أصول البحث العلمي ومناهجه، لأحمد بدر. * البحث الأدبي، لشوقي ضيف. * منهج البحث وتحقيق النصوص، ليحي وهيب الجبوري. * مناهج البحث العلمي، لعبد الرحمن بدوي. * منهجية البحث العلمي، لصلاح الدين شروخ. * كيف تكتب بحثا أو رسالة، لأحمد شلبي. * الأصول المنهجية لكتابة البحث العلمي، لنجوى الحسيني ومحمد قبيسي... وغيرها كثير، من المراجع في هذا المجال، يمكن للطالب والباحث أن يعود إليها؛ ليتوسع، أو لينجز بحثه ...

Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.