Aperçu des sections

  • مقياس جمهور الإذاعة و التلفزيون

    تُساعد دراسة الجمهور في تفسير كيف ينظر مختلف الأشخاص إلى قضايا مُهمة، وفقا لجنسهم (ذكر، أنثى) أو لسنهم، أو لفئتهم الاجتماعية. كما تُساعدنا هذه الدراسة على فهم العلاقة بين مُنتج النص وجمهوره، وكيف يُحاول المُنتجون التأثير على الجُمهور وحثه على تفسير المواد المعروضة عليه بطريقة مُعينة. وتُساعدنا أيضاً على فهم كيف يستخدم الشباب مضمون النصوص الإعلامية في حياتهم الفعلية خارج الصف. وفي عصر المعلومات هذا، تُساعدنا دراسة الجمهور كذلك على تحديد كيفية إنتاج نصوصنا الإعلامية وطريقة إيصالها إلى الجمهور بشكل أكثر فعالية.

    ستستكشف هذه الوحدة العديد من الأسئلة الرئيسية: كيف يُمكن لخلفية المُنتج أو المؤلف أن تؤثر على فهم الشخص لأحد النصوص الإعلامية؟ كيف يُمكن لطريقة بناء نص إعلامي أن تقود عملية التفسير في اتجاه معين؟ كيف يُمكن لشخص أن يتداول المعنى في نص إعلامي؟ كيف يُمكن للجمهور أن يستخدم وسائل الإعلام في حياته اليومية؟ 

    الجمهور في العملية الاتصالية هو العنصر الذي يتلقى الرسالة الاتصالية أو الإعلامية، ويتفاعل معها ويتأثر بها. وهو الجهة التي توجه إليها الرسالة وتقوم بحل رموزها، ولا شك أن فهم الجمهور وخصائصه وظروفه يلعب دورا مهما فإدراك معنى الرسالة، ودرجة تأثيرها في عقلية ذلك الجمهور. فنجاح العملية الاتصالية يجب ألا يقاس بما يقدمه المرسل، بل بما يقوم به المستقبل سلوكيا. ولا يمكن أن نتوقع أن الجمهور يصدق وينصاع تلقائيا للرسالة  الإعلامية، فهو قد يرفضها، أو يستجيب لها، إذا كانت تتفق مع ميوله واتجاهاته ورغباته، وقد يتخذ بعض الجمهور موقف اللامبالاة من الرسالة ولا يتفاعل معها