- Créateur de cours: hazerchi slimane
- Créateur de cours: HAMIDA KHALED
يعد التطور التنظيمي للمؤسسات العامة ومراكز العمل المختلفة من السمات الرئيسية المميزة للمجتمع المعاصر، وهو معيار أساسي من معايير تنميته في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، لما يؤديه التنظيم من دور تتعاظم أهميته مع الاتساع الكبير في الوظائف المنوطة بهذه المؤسسات التي أصبحت معنية بالأداء الإنساني في مجالات السياسة والقضاء والتعليم والصحة والزراعة والصناعة والتجارة، ومختلف ألوان النشاط الإنساني رهن بتطور الطابع التنظيمي فيها، ورهن بتطور البعد المؤسسي في جوانبها المختلفة.
ويستمد التطور التنظيمي للمؤسسات أبعاده وخصائصه من السمات الكلية والعامة التي يتصف بها المجتمع الأوسع، فالتنظيم المؤسسي جزء لا يتجزأ من التنظيم الاجتماعي العام ويحمل خصائصه، مما يجعل التطوير التنظيمي للمؤسسات بمعزل عن التنظيم الاجتماعي العام عاملا من عوامل الاضطراب، ويؤدي إلى انتشار مظاهر الخلل وضعف الأداء في المؤسسات حتى مع اتصافها بخصائص التنظيم النموذجي الذي تنتشر ملامحه في المجتمعات الأخرى.
ويسهم التحليل الاجتماعي للنظم في دراسة المعايير التي تشاد عليها المؤسسات الفاعلة في المجتمع، وفي توضيح مقدار توافق أهدافها وغاياتها مع المعايير الاجتماعية والقيم الأخلاقية السائدة في التنظيم الاجتماعي العام، ذلك أن الأداء الإنساني في التنظيمات الاجتماعية إنما يرتبط بمقدار التوافق بين الأسس المعيارية التي تشاد عليه هذه التنظيمات مع المعايير الأخلاقية والاجتماعية السائدة في المجتمع بصورة عامة.
وتحفل دراسات علم اجتماع التنظيم بتراث نظري غني وواسع، يقدم الباحثون الاجتماعيون فيه تصورات نظرية متعددة لأسس تحليل النظم الاجتماعية وكيفية معالجة المشكلات التي تعاني منها المؤسسات بصورة عامة، ومشكلات العمل بصورة خاصة.
- Créateur de cours: KHADER SALIH
تعد منهجية البحث العلمي جزء لا يتجزأ من البحث العلمي، ولقد تم تعريفها بأنها مجموعة من الخطوات التي يقوم الباحث بها، وتبدأ هذه الخطوات من ملاحظة الباحث للظاهرة، ومن تحديد المشكلة التي يريد أن يبحث عن حل لها، ومن ثم القيام بالتجارب التي يتأكد من خلالها من الأسباب التي أدت لظهور هذه الظاهرة، ومن ثم يقوم بوضع فروض الدراسة، وذلك لكي يصل إلى نتائج البحث.
وبعد أن يصل الباحث إلى نتائج البحث فإنه سيقرر إن كان هذه الفرضية صحيحة أم خاطئة، وإن قدمت هذه الفرضية إضافة للبحث العلمي أو لم تقدم.
ومنهجية البحث العلمي تعني امتلاك الباحث للقدرة على اختيار المنهج العلمي الذي يتناسب مع البحث العلمي الذي يقوم به، لذلك يجب أن يقوم الباحث بالاطلاع على كافة منهاج البحث العلمي، ومعرفة أهمية كل منهج من هذه المناهج، كما يجب أن يطلع على مميزات هذه المناهج وذلك لكي يكون قادرا على اختيار المنهج الذي يتلاءم مع بحثه العلمي.
- Créateur de cours: DIF ADEL
انطلاقا من التعريف بالمادة ثم المرور الى تحديد المفهيم التى سوف تستعمل مستقبلا ناتي الى دراسةالعضلة ثم التقلص العضلي والياته ثم الدخول الى انظمة انتاج الطاقة وخصائصها و كيفية تدريبها خصائصها عند الطفل والمراهق ثم تاثير التدريب الرياضي على مختلف اجهزة الجسم ثم نفقات الطاقة فاساليب التدريب واخيرا نبض القلب الاحتياطي
- Créateur de cours: HAMIDA KHALED