Aide sur Search courses

قســم : العلوم التجارية
تخصـص : تسويق مصرفي

مسمى المقياس : مدخل الخدمات .
الفصل الدراسي : السداسي االول.
المستوى الدراسي : سنة أولى ماستر .
السنة الجامعية : 2022/2023 .

أهداف التعليم: يعتبر قطاع الخدمات من المجاالت الهامة والحيوية التي ترتبط بالمنظمات ونظرا الهميته في
المؤسسات التسويقية خصص هذا المقياس للطالب ليتعرف على: المنتج الخدمي، التحكم بنوعية الخدمات،
عناصر المزيج التسويقي المضافة للخدمة، استراتيجية تسويق الخدمات، سلوك المستهلك والخدمات...
محتوى المادة:
طبيعة الخدمات(مفهوم، تعريف....)
مكانة الخدمات في اقتصاديات الدول
سمات وخصائص الخدمة
تصنيف الخدمات
جوهر الخدمة والخدمات المحيطة
المزيج التسويقي للخدمات انظمة الخدمات االبداع في الخدمات.

يهدف المقرر الى دراسة ادارة الاعمال الدولية، والبحث في فهم معرفة الاعمال والمؤسسات والشركات الدولية والتي تعتبر من اهم السمات الاساسية للنظام الاقتصادي الجديد.

فيتعرض المنهج لدراسة مفاهيم ادارة الاعمال وبيئتها ونظرياتها،فضلا عن معرفة الاعمال الكونية واستراتيجيات الانتشار والدخول للاسواق الدولية، كما يدرس التنظيم في الشركات الدولية، وادراة الموارد البشرية على المستوى الدولي، اضافة الى الطلاع على اهم الاعمال الكونية واستراتيجياتها، كما يتطرق المنهج الى الاعمال الدولية الالكترونية.

في  ضوء التحديات الاقتصادية الجديدة  ينبغي للمصارف الجزائرية تدعيم  قدراتها التنافسية من خلال تقديم حزمة متنوعة  ومتكاملة من الخدمات المصرفة، وتنظيم علاقتها مع الزبائن الحاليين وجذب زبائن جدد والعمل على جعل التسويق المصرفي ثقافة في الاداء وثقافة في التعامل تهدف الى كسب رضا الزبائن والتطلع إلى ربح ولائهم الدائم ، إن هذا الهدف ليس مبتغى سهلا  وتحقيقه مرتبط بمدى تشبع القائمين على على تسيير المصارف  بالمفاهيم التسويقية . ومن خلالهذا المقرر سنحاولتزويد طلبتنا بالمفاهيم والاستراتيجيات التسويقية المصرفية وادوات تطبيق هاته الاستراتيجيات ، وذلك من خلال المحاور التالية:

1. ماهية الخدمات المصرفية 2. مدخل الى التسويق في المصارف 3. البيئة التسويقية المصرفية 4. بحوث التسويق في المصارف 5. تقسيم التسوق المصرفي                                                                       6.  تخطيط الخدمات المصرفية  7. تسعير الخدمات المصرفية    8. توزيع الخدمات المصرفية 9. ترويج الخدمات المصرفية  10. المزيج التسويقي الموحد

تعتبر التجارة الالكترونية العصب المستقبلي للاقتصدات الحديثة، وهي نتاج التطور الحاصل في التكنولوجيا ووسائل الاتصال، وعلى الجميع الاهتمام بها ومحاولة تسجيل السبق للاستحواذ على اكبر حصة من الاسواق.