Aperçu des sections

  • الصفحة الرئيسية

           مقياس مادة سوسيولوجيا الرابط الاجتماعي موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس علم الاجتماع، حيث يهدف المقياس إلى تزويد الطالب بجملة من المعارف والنظريات، وأدوات التحليل في موضوع الرابط الاجتماعي وفق منهاج حديث، حيث يمكن للطالب من التعرف على أنواع الروابط الاجتماعية في المجتمعات التقليدية والحديثة على حد سواء، مع مقاربة التصورات النظرية الممكنة لواقع المجتمع الجزائري والعربي، مع التركيز على فكرة الحداثة والمواطنة كرابط اجتماعي والموضيع ذات الصلة المباشرة مثل التعاون والتجانس والتكافل..مرور ومناقشة آزمات أشكال تفكك الروابط الاجتماعية ، وفي هذه الوحدة  يتم التطرق الى فهم الرابط الاجتماعي والوقوف على تأثيره في العلاقات الاجتماعية التي تحكم الأفراد.

  • بطاقة معلومات واتصال.

    • أستاذ المادة : رحمون  أحمد.
    • الرتبة: أستاذ محاضر.
    • الكلية:  كلية العلوم الاجتماعية والانسانية.
    • القسم:  قسم علم الاجتماع والديموغرافيا.
    • الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة علم الاجتماع .
    • السداسي: الخامس.
    • مقياس سوسيولوجيا الرابط الاجتماعي: وحدة تعليم أساسية.
    • الرصيد: 05.     المعامل:  02
    • الحجم الساعي: 45 ساعة
    • المدة الزمنية:  13 اسبوع .
    • نمط التكوين: محاضرات  & أعمال موجهة .
    • طريقة التقييم: مراقبة مستمرة (40٪) + امتحان (60٪).
    • للاتصال 

     

    • تقديم وعرض محاضرات المقياس.

      في هذه الوحدة  يتم التطرق الى فهم الرابط الاجتماعي والوقوف على تأثيره في العلاقات الاجتماعية التي تحكم الأفراد، وللإحاطة بجوانب المقياس أكثر سيتم تقسيم العمل إلى محورين أساسيين:  -المحور  الأول (البناء المفاهيمي) وفيه نتطرق  إلى معرفة ماهية الرابط الاجتماعي، -أما المحور الثاني(البناء النظري) يتم التطرق للجانب النظري أين سيتم طرح أزمة الرابط الاجتماعي وتفككه جراء تراجع مؤسسات الضبط الاجتماعي عن أداء وظيفتها الاجتماعية وخروج الأفراد عن النسق الاجتماعي العام من خلال أطروحات علماء الاجتماع الكلاسيكيين والمعاصرين وتحليلهم لمسألة الرابط الاجتماعي، والشكل الموالي يُييّن الخريطة المفاهيمية( Carte Conceptuelle) للمقياس:

    • بناء المقياس : سوسيولوجيا الرابط الاجتماعي(1)

      تحتوي المحاضرات على عدة نشاطات للتعلم، و كل نشاط يأتي ضمن تسلسل بيداغوجي يسمح باستيعاب المفاهيم التي تطرق اليها المقياس، و دعمت كل محور في نهايته بتمارين تسمح بالقدرة على استيعاب اكثر للمفاهيم، وفي ما يلي محتويات  المحاضرات:

      المحور الأول : البناء المفاهيمي

      1-  تعريف الرابط الاجتماعي.

      أ- التعريف اللغوي.

      ب- التعريف الاصطلاحي.

      ج- العائلة المفاهيمية.

      2-  أنواع الروابط الاجتماعية وأشكالها

      3- قياس الرابط الاجتماعي.

      4- منتوج( أهداف )الرابط الاجتماعي

      5-مصادر الرابط الاجتماعي ومؤسساته

      المحور الثاني : البناء النظري

      1-   الرواد الأوائل والرابط الاجتماعي:

      أ- فرديناند تونيز Ferdinand Tönnies

      ب- إميل دوركايم.

      ج- آخرون (تشارلز كولي، جورج سيمل)

      2-  المفكرون المعاصرون والرابط الاجتماعي:

      أ- جون جانيبان Jean Gagnepain (2006 -1923).

      ب- بيار ايف كوسي Pierre-Yves Cusset. .(       -        ).

      ج- روبرت دافيد بوتنام  Robert David Putnam ( 1941 -      )

      • الأهداف :

        يمكن حصر الأهداف بطريقة اجرائية على ستة مستويات حيث يكون الطالب سنة ثالثة ليسانس تخصص علم اجتماع قادر على:

        • مستوى المعرفة والتذكر:  

        يعرف ماهية الرابط الاجتماعي ويصف المواضيع المرتبطة به.

        • مستوى الاستيعاب والفهم:

        يفهم الطالب لرؤية علماء الاجتماع الكلاسيكيين والمعاصرين للتغيرات الحاصلة في الروابط الاجتماعية ويفسر المواضيع  ذات الصلة  بالروابط الاجتماعية معطياً أمثلة عن الحداثة وما بعد الحداثة، والتجانس الاجتماعي، والتضامن الاجتماعي، والهّوية الاجتماعية، وأسس وأبعاد المواطنة والهوية، وكذاك تراجع التأثير المؤسساتي، وأزمة التنشئة الاجتماعية كضعف الرابط الاجتماعي والاقصاء الاجتماعي...الخ.

        • مستوى التطبيق:  

        يبني عروض في حصص التطبيق وعرضها.

        • مستوى التحليل: 
        • قدرة الطالب على ملامسة واقع الروابط الاجتماعية من خلال  تقديم  ومناقشة وتقسبم عروض غي حصص التطبيق كما يتحكم الطالب في أساليب تحليل الرابط الاجتماعي.
        • مستوى التركيب والانشاء: 
        • يعرف الطالب مختلف المجتمعات المعاصرة ودور المؤسسات فيها واشكالية الحداثة وافرازاتها.
        • اكتساب الطالب القدرة على تحليل القيم الاجتماعية والاقتصادية المميزة لكل مجتمع من المجتمعات الانسانية لا سيما المجتماعات العربية، بالنقد والبناء في الجزئيات المتعلقة بالرابط الاجتماعي. مثل  الحداثة وما بعد الحداثة، والتجانس الاجتماعي، و التضامن الاجتماعي، والهّوية الاجتماعية، وأسس وأبعاد المواطنة والهوية، وكذاك تراجع التأثير المؤسساتي، وأزمة التنشئة الاجتماعية.
        • مستوى وطريقة التقويم: 
        • قدرة الطالب على اجتياز نهاية الفصل لتقييم المعرفة المكتسبة خلال فصل التعلم وهذا يكون بوصفه تقويم مستمر يسمح له بإصدار أحكام تبرر له مختلف التعلمات والمكتسبات.
        • المكتسبات القبلية (المُسْبَقة)

          حتى يكون الطالب  متمكن من هذه المقياس وقادر على اكتساب واستيعاب تعلمات جديدة ينبغي أن يكون مُلم بمفاهيم  ومعلومات عامة  سابقة لمحاضرات سوسيولوجيا الرابط الاجتماعي والمتمثلة في  ما يلي :

          -             ماهية و مفهوم المجتمع وموضوعات علم الاجتماع.

          -             الميادين المشتركة بين دراسة الظاهرة الاجتماعية والمشكلات الاجتماعية.

          -             لمحة تاريخية عن الروابط في المجتمعات التقليدية والحديثة، وفلسفة الرابط.

        • المحورالأول: تعريف الرابط الاجتماعي ضبط وتحليل بعض المفاهيم

          حتى يكون الطالب  متمكن من هذه المقياس وقادر على اكتساب واستيعاب تعلمات جديدة ينبغي أن يكون مُلم بمفاهيم  ومعلومات عامة  سابقة لمحاضرات سوسيولوجيا الرابط الاجتماعي والمتمثلة في  ما يلي :

          -             ماهية و مفهوم المجتمع وموضوعات علم الاجتماع.

          -             الميادين المشتركة بين دراسة الظاهرة الاجتماعية والمشكلات الاجتماعية.

          -             لمحة تاريخية عن الروابط في المجتمعات التقليدية والحديثة، وفلسفة الرابط.